Configuration offers
English (UK)



إسم التخصص: تحضير بدني و رياضي

مسؤول التخصص: قبايلي ليلية

البريد المهني:

القسم: علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

 

هذا الاختصاص يسمح لنا بتكوين إطارات للعمل في مختلف القطاعات التربوية والتكوين العالي المستوى في المعاهد والجامعات والإدارات، قطاعات الشباب والرياضة، قطاع الصحة والإعلام الرياضي، قطاع الدفاع الوطني. من خلال اكتساب معارف وخبرات نظرية وتطبيقية في مختلف العلوم ) العلوم الطبية والبيولوجية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، علوم الحركة، علوم التدريب الرياضي، العلوم القانونية والإدارية، علوم الإعلام والاتصال الرياضي، الرياضات الفردية، الرياضات الجماعية على سبيل الذكر).     

 

ليسانس LMD تدريب رياضي

ليسانس LMD تدريب رياضي تنافسي

ليسانس كلاسيك  تربية بدنية و رياضية

 

·         تقديم تكوين متخصص في مجال التحضير البدني للطالب من أجل مواصلة الدراسة والبحث في طور الدكتوراه.

·         إعداد كفاءات في علوم التدريب  الرياضي في مختلف التخصصات الرياضية نظريا و تطبيقيا.

تمكين الطالب المتخرج من التحكم في بيداغوجيا التدريس والتدريب الرياضي، أساليب الانتقاء والتوجيه الرياضي.

·      بولحليب مبروك: مسؤول فريق شعبة التكوين علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية/ تدريب رياضي

·      قبايلي ليلية: مسؤولة فريق الإختصاص ماستر تحضير بدني و رياضي

·      أيت وازو محند واعمر: مسؤول فريق الإختصاص ليسانس تدريب رياضي تنافسي


الجانب العلمي:

      أستاذ باحث في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي. (دكتوراه الطور الثالث) في التخصصات التالية:

  • دكتوراه تحضير بدني و رياضي (دكتوراه التحضير البدني للمواهب الشابة، تحضير بدني للرياضيين).
  • دكتوراه تحضير نفسي رياضي.
  • دكتوراه تدريب رياضي نخبوي.

     الجانب المهني:

·        محضر بدني في (نادي رياضي/ مدارس تكوين الرياضيين/ شركات الخدمات الرياضية).

·        أستاذ ومربي في النشاط البدني الرياضي في المرحلة الثانوية.

·        متخصص في تحليل ودراسة اللياقة البدنية بالوسائط التكنولوجية  الحديثة.

  •       مسير لمشروع في الميدان الرياضي (ميدان الوقاية والصحة من خلال النشاط الرياضي).    

تربصات ميدانية على مستوى النوادي الرياضية في مختلف الرياضات و مختلف الأصناف و المراحل العمرية (براعم، أصاغر، أشبال، ، أواسط، أكابر).

 

 مسؤول التخصص: ايت وارو محند وعمر

البريد المهني

القسم : علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

   
 

 

 

شهادة البكالوريا جميع الشعب، بمعدل 12/20 فما فوق 

 

ü      الرفع من مستوى التكوين على الصعيدين النظري و التطبيقي.

ü      بلوغ مستوى حسن من ناحية المعارف البيولوجية و النفسية في ميادين الرياضة التنافسية -النخبوية .

ü      القدرة على نقل و تحويل المعارف النظرية إلى معارف تكنولوجية رياضية.

ü      القدرة على انجاز مخططات و برامج تدريبية بدنية و رياضية.

ü      التخطيط العلمي حسب متطلبات النمو النفسو- بدني للرياضيين.

ü      المساهمة في الرفع من مستوى المعارف النظرية في العلوم البيولوجية, الاجتماعية, النفسية, الإحصاء وتطبيقاته في المجال الرياضي, اللغات الأجنبية وكذا الطرق و المناهج في البحث العلمي

ü      التعمق في ميدان علوم التدريب و التحكم الأمثل في محددات و ضوابط عناصر التفوق الرياضي

ü      التعمق وتوسيع التحكم في آليات البحث العلمي


 

   مسؤول شعبة التكوين : تدريب رياضي.

    مسؤول فريق اختصاص ليسانس تدريب رياضي تنافسي.

  مسؤولة فريق اختصاص ماستر تحضير بدني رياضي




 

الجانب العلمي: متابعة التكوين في مابعد التدرج الطور الثاني الماستر أكاديمي في التخصصات التالية :

التدريب الرياضي النخبوي

التحضير البدني الرياضي

التحضير النفسي الرياضي

الجانب المهني: الفرص المتاحة  مع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعين في التوظيف في القطاعات التالية :  

مديريات الشباب والرياضة – مديريات التربية ( الأطوار الثلاث).

قطاع الدفاع الوطني ( الالتحاق بالجيش الوطني الشعبي – الدرك الوطني )

قطاع الداخلية والجماعات المحلية ( الأمن الوطني- الحماية المدنية ) والجمارك

المؤسسات العقابية و إعادة التربية – مراكز إعادة التأهيل الرياضي. 

 
التربصات الميدانية على مستوى الفرق والنوادي الرياضية ذات المستوى العالي

اسم التخصص: ليسانس إعلام

مسؤول التخصص: بولمهار ناجي.

البريد المهني:  boulemharnadji@univ-jijel.com

القسم: الإعلام والاتصال

ماذا يقدم ويتيح التكوين للطلبة؟

  • إكساب الطالب مهارات تمكنه من فهم الممارسة الإعلامية في بعديها النظري والمهني.
  • المساهمة في تطوير وتحسين أداء مختلف المؤسسات الاعلامية.
  • إعداد وتكوين إطارات مؤهلة علميًا لتطوير المؤسسات الجزائرية من خلال عامل الاتصال.
  •  تشجيع الطلبة على البحث العلمي والمشاركة في تطوير المؤسسة من خلال عمليات التكوين والتدريب.
  • السعي لإكساب الطالب المعرفة العلمية المتخصصة وتطوير قدراته وتنمية مهاراته في التعامل مع الواقع الإعلامي الجديد الذي يتسم بالمنافسة.
 

النجاح في السنة أولى جذع مشترك علوم انسانية

  • تقديم تكوين يمكِّن من الاندماج السريع والفعال في ميدان العمل.
  • تمكين الطالب المتخرج من الاستفادة المعرفية في مجال تخصصه.
  • تقديم تكوين عام للطالب من أجل مواصلة الدراسة والبحث في طوري الماستر والدكتوراه.


ü      مسؤول شعبة علوم الاعلام والاتصال

ü      مسؤول تخصص ماستر سمعي بصري

ü      مسؤول تخصص ماستر صحافة مطبوعة وإلكترونية

ü      مسؤول تخصص ليسانس إعلام.

السنة الثانية علوم الإعلام والاتصال (السداسي الثالث والسداسي الرابع).

السداسي الثالث:

  • وحدات التعليم الأساسية: مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال1، تكنولوجيا الإعلام والاتصال1، فنيات التحرير في الصحافة المكتوبة، اقتصاديات وسائل الإعلام.
  • وحدات التعليم المنهجية: مناهج وتقنيات البحث في علوم الإعلام والاتصال1، تحليل البيانات الصحفية.
  • وحدات التعليم الإسكتشافية: انتروبولوجيا اجتماعية وثقافية،  ويختار الطالب مادة واحدة من بين (علم النفس الاجتماعي، مدخل للعلوم القانونية، الفكر الخلدوني).
  • وحدة التعليم الأفقية: لغة أجنبية 3.

السداسي الرابع:

  • وحدات التعليم الأساسية: مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال 2، تكنولوجيا الإعلام والاتصال 2، فنيات التحرير الإعلامي والتلفزي، تشريعات إعلامية.
  • وحدات التعليم المنهجية: مناهج وتقنيات البحث في علوم الإعلام والاتصال 2، برمجيات تحليل البيانات الصحفية.
  • وحدات التعليم الإسكتشافية: القضايا الدولية المعاصرة، ويختار الطالب مادة واحدة غير مختارة في السداسي الثالث من بين (علم النفس الاجتماعي، مدخل للعلوم القانونية، الفكر الخلدوني).
  • وحدة التعليم الأفقية: لغة أجنبية 4.

السنة الثالثة إعلام (السداسي الخامس والسداسي السادس).

السداسي الخامس:

  • وحدات التعليم الأساسية: فنيات التحرير في الصحافة الإلكترونية، نظريات الإعلام والاتصال 1، الصحافة المتخصصة المكتوبة والإلكترونية، إخراج صحيفة مكتوبة وإلكترونية.
  • وحدات التعليم المنهجية: ملتقى المنهجية 1، التدريب على إنجاز مذكرة تخرج أو تقرير تربص ميداني متخصص.
  • وحدات التعليم الإسكتشافية: دراسات جمهور وسائل الإعلام، الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة.
  • وحدة التعليم الأفقية: لغة أجنبية 5.

السداسي السادس:

  • وحدات التعليم الأساسية: تقنيات الاتصال، نظريات الإعلام والاتصال 2، الصحافة الإذاعية والتلفزيونية، إخراج إذاعي وتلفزيوني.
  • وحدات التعليم المنهجية: ملتقى المنهجية 2، مذكرة تخرج أو تقرير تربص ميداني متخصص.
  • وحدات التعليم الإسكتشافية: تقنيات التنشيط الإعلامي، مشكلات اجتماعية.
  • وحدة التعليم الأفقية: لغة أجنبية 6.
  • جانب البحث العلمي: متابعة التكوين في ما بعد التدرج (الطورين الثاني والثالث) في تخصصي السمعي البصري والصحافة المطبوعة والإلكتروينة.
  • الجانب المهني: يمكن استيعاب الخريجين في كل قطاعات النشاط الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي، حيث أن مجال العمل بالنسبة لحاملي شهادات يشمل مختلف مهن وسائل الاعلام.
تربصات ميدانية في مختلف المؤسسات الإعلامية والاقتصادية والخدماتية
   



مسؤول التخصص : هند عزوز

 الرتبة : أستاذ محاضر-أ-

البريد المهني   azzouz-hind @ univ-jijel .dz

القسم : قسم الإعلام والاتصال


      يقدم التخصص مقاييس أساسية تمثل قاعدة أساسية في معارف الطلبة تتعلق بكل من الصحافة المطبوعة والإلكترونية، إضافة إلى مقاييس منهجية تمكن الطالب من التحكم في تقنيات وأساليب البحث وكذا مقاييس استكشافية لتوسيع معارف الطالب، وتُمكنه من فهم تخصصه. 

 
 

حصول الطالب على معارف أساسية تصب في صميم تخصص الصحافة المطبوعة والإلكترونية، ومعارف منهجية ومعارف استكشافية وكذا تنمية القدرات اللغوية في مجال اللغة الإنجليزية

ü      مسؤول التكوين

ü      مسؤول الوحدة الأساسية

ü      مسؤول الوحدة المنهجية

ü      مسؤول الوحدة الاستكشافية

ü      مسؤول الوحدة الأفقية

ü      مسؤول فريق اختصاص ليسانس إعلام.



مقاييس تندرج ضمن الوحدة الأساسية وهي: الصحافة الإلكترونية ـ الأنواع الصحافية ـ علم الاجتماع الإعلامي ـ تشريعات وأخلاقيات الصحافة 2- وحدة التعليم المنهجية تتعلق بمقاييس في منهجية البحث 3-وحدة التعليم الاستكشافية تضم مقياـسين وهما تاريخ الجزائر الثقافي ـالاتصال الاجتماعي والسياسي وكذا اللغة الانجليزية

السداسي الأول         السداسي الثاني        السداسي الثالث          السداسي الرابع


الجانب العلمي: ماستر أكاديمي في الصحافة المطبوعة والإلكترونية

الجانب المهني: العمل بالمؤسسات الإعلامية كإعلاميين

                    العمل بالمؤسسات الاقتصادية والخدماتية.

                    العمل كإعلاميين في الشبكة العنكبوتية.

تربصات ميدانية



مسؤول التخصص : دعاس حياة

البريد المهني :

القسم : قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا




 

 تعتبر الدراسة في ماستر علم النفس التربوي مكملة لليسانس علم النفس التربوي و يهتم بدراسة  الإجراءات التطبيقية لعملية التعليم والتعلم للطفل العادي و ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تحقيق الأهداف التربوية ، ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة تربويا و اجتماعيا. 

 

يكون الالتحاق بماستر علم النفس التربوي حسب الشروط الآتية:

-        كل طالب حصل على شهادة الليسانس في التخصصات التالية:

v     علم النفس التربوي

v     التربية الخاصة

v     إرشاد وتوجيه

v     علم النفس المدرسي

-        تكون الأولوية للطلبة الذين زاولوا دراستهم بشكل طبيعي (الحضور، إنجاز النشاطات والأعمال المطلوبة، عدم تكرار السنوات)، كما تكون الأولوية حسب ترتيب التخصصات أعلاه، بحيث يخصص 20 % من الطلبة للمؤسسات الجامعية الخارجية.  

 

     -     العناية بذوي الاحتياجات الخاصة من الناحية التربوية والإرشاد الأسري والاجتماعي و تقديم الخدمات المناسبة لأطفال هذه الفئات في مختلف المجالات التي يحتاجون إليها عن طريق تكوين المربين الذين يضطلعون بمهام الخدمة والعناية بذوي الاحتياجات الخاصة و المساهمة في خدمتهم من خلال التربية والتعليم والتكوين المهني وإدماجهم في المجتمع بحيث يصبحون فاعلين مثل غيرهم.                               

      -   من الناحية التعليمية: تكييف المناهج والطرائق التدريسية والوسائل المساعدة  .
-  إعداد مؤطرين للتكوين العالي في التدرج بحيث يؤطرون علميا طلبة التدرج من حيث الإعداد الأكاديمي والتدريب الميداني في الوحدات التي تحتاج إلى العمل الميداني في المؤسسات المتخصصة. 

يتضمن القسم 20 أستاذا من جميع التخصصات (علم النفس التربوي ، علم النفس المدرسي، إرشاد و توجيه، علم النفس العيادي ،علم النفس العمل والتنظيم)

السنة الأولى ماستر : يتضمن دراسة العمليات المعرفية في المواقف التربوية ومختلف العوامل المحددة

للفعل التربوي  ،الدافعية للانجاز، المشروع الشخصي، الأنظمة التعليمية، البيداغوجيا ، هندسة التكوين و بالإضافة إلى منهجية البحث و الإحصاء واللغة. 

                                                                                                    السداسي الأول                            السداسي الثاني  

السنة الثانية ماستر: يتضمن التكوين  التعرف على مختلف الإعاقات والمناهج في التربية الخاصة وتقويم  المواقف التربوية و المرافقة التربوية ، تكنلوجيا التربية والتعليم والمشكلات السلوكية لدى الطفل والمراهق بالإضافة إلى منهجية البحث و الإحصاء واللغة.

و في نهاية التكوين يقوم الطالب بإعداد مذكرة تخرج و تقرير تربص .
                                                                                                    السداسي الثالث                            السداسي الرابع

الجانب العلمي :       

دراسة المبادئ الأساسية للعملية التعليمية التعلمية و القدرة على التحكم في سلوك المتعلم  وتحسين مردود المؤسسة التربوية.

الجانب المهني:

يكون الطالب الذي أنهى دراسته في التخصص قادرا على القيام بالمهن التالية:

-        معلم في الطور الابتدائي .

-         مستشار توجيه.

-        مربي في رياض الأطفال .

-        مربي في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.

تتم خلال دراسة الطالب لمواضيع البحوث و إعداد مذكرات التخرج و تقرير التربص حيث يلتحق بالمؤسسات التربوية والخاصة في أثناء ذلك.

                  مسؤول التخصص : جردير فيروز 

 البريد المهني:

  علم النفس و علوم التربية و الأورطفونيا : القسم 

هو احد التخصصات التي تندرج ضمن ميدان علوم التربية، يهتم بدراسة شخصية الفرد بكل إبعادها النفسية والاجتماعية والعقلية والاجتماعية ، يسعى إلى تحديد مشكلاته وحاجاته بناء على ما يمتلكه من قدرات وإمكانات وخبرات ويساعده على اختياراته التعليمية والمهنية المستقبلية واتخاذ قراراته بطريقة علمية من خلال توظيف الاختبارات والمقاييس المناسبة لذلك. 

 

يمكن أن يترشح لبرنامج التكوين في ماستر الإرشاد والتوجيه، على النحو الذي يحدده الإجراء القانوني، كل حامل  لشهادة  ليسانس في:

·         علوم التربية كل التخصصات .

·         علوم التربية توجيه وإرشاد.

·         علوم التربية القياس والتقويم النفسي.

علوم التربية تربية خاصة  ·                     

 
  1. تسخير التوجيه و الإرشاد في تعزيز تكيف الأفراد و ومساعدتهم على  الانخراط في المجتمع.
  2. تطوير العمل التوجيهي والإرشادي بهدف اكتشاف المواهب والاستفادة منها .
          3 . توفير أخصائيين في الإرشاد والتوجيه تستفيد منهم قطاعات هامة كالأسرة، المدرسة، الصحة العامة، الإعلام، الأمن، القضاء، المؤسسات الإنتاجية.  

الإسم واللقب

التخصص

1-      حديد يوسف

علم النفس التربوي

2-      نجيبة بكيري

علم النفس العيادي

3-      صيفور سليم

علم النفس عمل وتنظيم

4-      بشتة حنان

توجيه وإرشاد نفسي

5-      بوكراع إيمان

علم النفس المدرسي

6-      بن صالحية كريمة

علم النفس المدرسي

7-      مجيدر بلال

علم النفس عمل وتنظيم

8-      مسعودي لويزة

علم النفس المدرسي

9-      مشري زبيدة

علم النفس المدرسي

10-  جردير فيروز

علم النفس المدرسي

11-  دعاس حياة

علم النفس العيادي

12-  علوطي سهيلة

علم النفس التربوي

13-  كعبار جمال

علم النفس عمل وتنظيم

14-  هاين ياسين

علم النفس التربوي

15-   بوطاجين عادل

علم النفس الإجتماعي

16-  براجل احسان

علم النفس العيادي

17-  عبايدية أحلام

علم النفس العيادي

18-  بوراوي بوجمعة

علم النفس العيادي

19-   قرفي محمد

علم النفس التربوي

جانب البحث العلمي: يسمح هذا التكوين باكتساب ثروة من المعلومات ذات القيمة التأهيلية .

الجانب المهني: يساعد على تطوير بعض القدرات و اكتساب بعض المهارات مثل :

1.      التعامل مع أصناف متعددة من الناس ومع أنواع من الظواهر الإنسانية والاجتماعية.

2.      توجيه الفرد والجماعة ( مدرسيا، مهنيا، اجتماعيا).

3.      تسيير الكوارث و توجيه المسعفين و التعامل مع الظروف الاستثنائية.

4.      استعمال أدوات التوجيه والإرشاد العامة والخاصة كالمقابلات والاختبارات النفسية و المهنية.

5.      رفع لدى الطالب مستوى المسؤولية و الوعي و اليقظة وحسن الانتباه.

كما يساعد على تكوين مطبقين قادرين على ممارسة نشاطهم في الميادين التالية :

  - الإرشاد والتوجيه المدرسي                                         - الإرشاد والتوجيه الأسري                

  - الإرشاد والتوجيه المهني .                                          - الإرشاد والتوجيه للمحكوم عليهم في المؤسسات العقابية .                

  - الإرشاد والتوجيه  في المؤسسات الجامعية.                      - الإرشاد والتوجيه في  المجالس القضائية والمحاكم  .

 الإرشاد والتوجيه في مؤسسات التربية ما قبل المدرسية.           - الإرشاد والتوجيه في مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين- 

 الإرشاد والتوجيه في المؤسسات للتربية الخاصة.                  - الإرشاد والتوجيه في مؤسسات محو الأمية- 

 يسمح هذا التخصص بتربص ميداني في المؤسسات التالية :

-          وحدات الكشف و المتابعة المدرسية.

-          مراكز الصم البكم.

-          المراكز الطبية البيداغوجية.

-          مديريات التربية.

No event in the calendar
Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

Number of visitors

640908
Aujourd'hui49
Hier78
Cette Semaine310
Ce Mois565
Total640908
Jijel °C
Alger °C
  12.12.2019 Ferienhaus Ostsee