مسؤول التخصص : دعاس حياة البريد المهني :daas-hayet @ univ-jijel .dz القسم : قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا |
تعتبر الدراسة في ماستر علم النفس التربوي مكملة لليسانس علم النفس التربوي ، و يهتم بدراسة الإجراءات التطبيقية لعملية التعليم و التعلم للطفل العادي و ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تحقيق الأهداف التربوية ، و دمج ذوي الإحتياجات الخاصة تربويا و اجتماعيا
:يكون الالتحاق بماستر علم النفس التربوي حسب الشروط الآتية
: كل طالب حصل على شهادة الليسانس في التخصصات التالية -
علم النفس التربوي |
التربية الخاصة |
إرشاد و توجيه |
علم النفس المدرسي -
تكون الأولوية للطلبة الذين زاولو دراستهم بشكل طبيعي (الحضور، إنجاز النشاطات و الأعمال المطلوبة ، عدم تكرار السنوات )،كما تكون الأولوية حسب ترتيب التخصصات أعلاه ، بحيث يخصص20 % من الطلبة للمؤسسات الجامعية الخارجية
العناية بذوي الاحتياجات الخاصة من الناحية التربوية و الإرشاد الأسري و الإجتماعي و تقديم الخدمات المناسبة لأطفال هذه الفئات في مختلف المجالات التي يحتاجون إليها عن طريق تكوين المربيين الذين يضطلعون بمهام الخدمة و العناية بذوي-
الاحتياجات الخاصة و المساهمة في خدمتهم من خلال التربية و التعليم و التكوين المهني و إدماجهم في المجتمع بحيث يصبحون فاعلين مثل غيرهم
من الناحية التعليمية : تكييف المناهج و الطرائق التدريسية و الوسائل المساعدة-
إعداد مؤطرين للتكوين العالي في التدرج بحيث يِؤطرون علميا طلبة التدرج من حيث الإعداد الأكاديمي و التدريب الميداني في الوحدات التي تحتاج إلى العمل في المؤسسات المتخصصة-
أساتذة قسم علم النفس و علوم التربية و الأرطفونيا جميع التخصصات (علم النفس التربوي ، علم النفس المدرسي ، إرشاد و توجيه ، علم النفس العيادي ، علم النفس العمل و التنظيم
السنة الأولى ماستر : يتضمن دراسة العمليات المعرفية في المواقف التربوية و مختلف العوامل المحددة للفعل التربوي ، الدافعية للإنجاز ، المشروع الشخصي ، الأنظمة التعليمية البيذاغوجيا ، هندسة التكوين و بالإضافة إلى منهجية البحث و الإحصاء و اللغة
السنة الثانية ماستر : يتضمن التكوين التعرف على مختلف الإعاقات و المناهج في التربية الخاصة و تقويم المواقف التربوية و المرافقة التربوية ، تكنولوجيا التربية و التعليم و المشكلات السلوكية لدى الطفل و المراهق بالإضافة إلى منهجية البحث و الإحصاء و اللغة
وفي نهاية التكوين يقوم الطالب بإعداد مذكرة تخرج و تقرير تربص
: السداسي الأول
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 اسبوع | |||
20 | 09 | 180 | 06 | 06 | 180 | وحدة التعليم الأساسية | |||
إمتحان | متواصل | 05 | 03 | 45 | / | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 :العمليات المعرفية في المواقف التربوية |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | / | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : المحددات المحيطية للفعل التربوي |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | / | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 3 : الدافعية و التعلم و المشروع الشخصي |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | / | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 4 : نظم التعليم و التكوين |
06 | 04 | 90 | / | 3.00 | 3.00 | 90 | وحدات التعليم المنهجية | ||
إمتحان | متواصل | 03 | 02 | 45 | / | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : منهجية البحث في علم النفس التربوي |
إمتحان | متواصل | 03 | 02 | 45 | / | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : القياس النفسي و التربوي |
03 | 02 | 90 | / | 3.00 | 45 | وحدات التعليم الإستكشافية | |||
إمتحان | / | 02 | 01 | 45 | / | / | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : الإتصال |
إمتحان | / | 01 | 01 | 45 | // | / | 1.30 | 22.30 | المادة2 : التسيير في التربية |
01 | 01 | 45 | / | 1.30 | 22.30 | وحدة التعليم الأفقية | |||
/ | متواصل | 01 | 01 | 45 | / | 1.30 | / | 22.30 | ( المادة 1 : اللغة الأجنبية ( الإنجليزية |
/ | / | 30 | 16 | 450 | / | 10.30 | 12.00 | 337.30 | 1 مجموع السداسي |
: السداسي الثاني
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 اسبوع | |||
20 | 09 | 180 | 06 | 06 | 180 | وحدة التعليم الأساسية | |||
إمتحان | متواصل | 05 | 03 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : هندسة التكوين | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : العلاقة التربوية | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 3 : البيذاغوجيا الفرقية | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 4 : تكوين المكونين | |
07 | 04 | 90 | 3.00 | 1.30 | 67.30 | وحدات التعليم المنهجية | |||
إمتحان | متواصل | 04 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : منهجية التقصي الميداني في التربية | |
/ | متواصل | 03 | 02 | 45 | 1.30 | / | 22.30 | المادة 2 : الإحصاء في علم النفس التربوي | |
02 | 02 | 90 | 3.00 | 45 | وحدات التعليم الإستكشافية | ||||
إمتحان | / | 01 | 01 | 45 | / | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : التكوين المهني و التمهين | |
إمتحان | / | 01 | 01 | 45 | / | 1.30 | 22.30 | المادة2 : التربية و الصحة النفسية | |
01 | 01 | 45 | 1.30 | 22.30 | وحدة التعليم الأفقية | ||||
/ | متواصل | 01 | 01 | 45 | 1.30 | / | 22.30 | المادة 1 : اللغة الأجنبية الإنجليزية | |
/ | / | 30 | 16 | 450 | 10.30 | 10.30 | 315.00 | 2 مجموع السداسي |
: السداسي الثالث
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 اسبوع | |||
20 | 09 | 180 | 06 | 06 | 180 | وحدة التعليم الأساسية | |||
إمتحان | متواصل | 05 | 03 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : علم النفس التربوي لذوي الإحتياجات الخاصة | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : تقويم الوضعيات التربوية | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 3 : الرافقة التربوية | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 4 :تكنلوجيا التربية و التعليم | |
06 | 04 | 90 | 3.00 | 1.30 | 67.30 | وحدات التعليم المنهجية | |||
إمتحان | متواصل | 03 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : منهجية كتابة المذكرة | |
/ | متواصل | 03 | 02 | 45 | 1.30 | / | 22.30 | المادة 2 : دراسة نقدية للوسائل الجامعية | |
03 | 02 | 90 | 3.00 | 45 | وحدات التعليم الإستكشافية | ||||
إمتحان | / | 02 | 01 | 45 | / | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : المقاولتية | |
إمتحان | / | 01 | 01 | 45 | / | 1.30 | 22.30 | المادة2 : الإنحرافات السلوكية لدى الطفل و المراهق | |
01 | 01 | 45 | 1.30 | 22.30 | وحدة التعليم الأفقية | ||||
/ | متواصل | 01 | 01 | 45 | 1.30 | / | 22.30 | المادة 1 : اللغة الأجنبية الإنكليزية | |
/ | / | 30 | 16 | 450 | 10.30 | 10.30 | 315.00 | 3 مجموع السداسي |
: السداسي الرابع
الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | |
15 | 08 | 12 | ( العمل الشخصي ( مذكرة التخرج |
09 | 05 | 08 | ( تربص في المؤسسة ( يوم في الأسبوع |
06 | 03 | 06 | الملتقيات |
30 | 16 | 26 | مجموع السداسي 4 |
: الجانب العلمي
دراسة المبادئ الأساسية للعملية التعليمية التعلمية والقدرة على التحكم في سلوك المتعلم و تحسين مردود المؤسسة التربوية
: الجانب المهني
:يكون الطالب الذي أنهى دراسته في التخصص قادرا على القيام بالمهن التالية
معلم في الطور الإبتدائي -
مستشار توجيه -
مربي في رياض الأطفال -
مربي في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة -
تكون خلال دراسة الطالب لمواضيع البحوث وإعداد مذكرات التخرج و تقرير التربص حيث يلتحق بالمؤسسات التربوية و الخاصة في أثناء ذلك