مسؤول التخصص : جردير فيروز البريد المهني : djerdire.fairouze@univ-jijel.dz علم النفس و علوم التربية و الأورطفونيا : القسم |
هو أحد التخصصات التي تندرج ضمن ميدان علوم التربية ، يهتم بدراسة شخصية الفرد بكل أبعادها النفسية و العقلية و الاجتماعية ،يسعى إلى تحديد مشكلاته و حاجاته بناء على ما يمتلكه من قدرات و إمكانيات و خبرات و يساعده على إختياراته التعليمية و المهنية المستقبلية و إتخاذ قراراته بطريقة علمية من خلال توظيف الإختبارات و المقاييس المناسبة لذلك
: يمكن أن يترشح لبرنامج التكوين في ماستر الإرشاد و التوجيه ، على النحو الذي يحدده الإجراء القانوني ، كل حامل لشهادة ليسانس في
علوم التربية كل التخصصات |
علوم التربية القياس و التقويم النفسي |
علوم التربية إرشاد و توجيه |
علوم التربية تربية خاصة |
تسخير التوجيه و الإرشاد في تعزيز الأفراد و مساعدتهم على الإنخراط في المجتمع -
تطوير العمل التوجيهي و الإرشادي و بهدف إكتشاف المواهب و الإستفادة منها -
توفير أخصائيين في الإرشاد و التوجيه تستفيد منهم قطاعات هامة كالأسرة ، المدرسة ، الصحة العامة ، الإعلام ، الأمن ، القضاء ، المؤسسات الإنتاجية -
أساتذة قسم علم النفس و علوم التربية و الأرطفونيا جميع التخصصات (علم النفس التربوي ، علم النفس المدرسي ، إرشاد و توجيه ، علم النفس العيادي ، علم النفس العمل و التنظيم
: السداسي الأول
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 اسبوع | |||
20 | 09 | 180 | 06 | 06 | 180 | وحدة التعليم الأساسية | |||
إمتحان | متواصل | 05 | 03 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : أسالسب التوجيه و الإرشاد التربوي | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : تحليل العملية التعليمية التعلمية | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 3 : التوجيه و الإرشاد المدرسي | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 4 : التكفل بذوي صعوبات التعلم | |
07 | 04 | 90 | 3.00 | 3.00 | 90 | وحدات التعليم المنهجية | |||
إمتحان | متواصل | 04 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : منهجية البحث في الإرشاد و التوجيه | |
إمتحان | متواصل | 03 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية 1 | |
02 | 02 | 90 | 3.00 | 45 | وحدات التعليم الإستكشافية | ||||
إمتحان | / | 01 | 01 | 45 | / | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : هندسة التكوين | |
إمتحان | / | 01 | 01 | 45 | / | 1.30 | 22.30 | المادة2 : المعلوماتية و التعليم عن بعد | |
01 | 01 | 45 | 1.30 | 22.30 | وحدة التعليم الأفقية | ||||
/ | متواصل | 01 | 01 | 45 | 1.30 | / | 22.30 | ( المادة 1 : اللغة الأجنبية ( الإنجليزية | |
30 | 16 | 405 | 10.30 | 12.00 | 337.30 | 1 مجموع السداسي |
: السداسي الثاني
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 اسبوع | |||
20 | 09 | 180 | 06 | 06 | 180 | وحدة التعليم الأساسية | |||
إمتحان | متواصل | 05 | 03 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : تقويم البرامج الإرشادية | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : التوجيه و الإرشاد المهني | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 3 : علم النفس الإجتماعي التربوي | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 4 : إرشاد الحلات الخاصة | |
07 | 04 | 90 | 3.00 | 3.00 | 90 | وحدات التعليم المنهجية | |||
إمتحان | متواصل | 04 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : منهجية البحث في الإرشاد و التوجيه | |
إمتحان | متواصل | 03 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية 2 | |
02 | 02 | 90 | 3.00 | 45 | وحدات التعليم الإستكشافية | ||||
إمتحان | / | 01 | 01 | 45 | / | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : الإتصال | |
إمتحان | / | 01 | 01 | 45 | / | 1.30 | 22.30 | المادة2 : مشكلات الأتمتة المعلوماتية | |
01 | 01 | 45 | 1.30 | 22.30 | وحدة التعليم الأفقية | ||||
/ | متواصل | 01 | 01 | 45 | 1.30 | / | 22.30 | المادة 1 : اللغة الأجنبية الإنجليزية | |
30 | 16 | 405 | 10.30 | 12.00 | 337.30 | 2 مجموع السداسي |
: السداسي الثالث
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 اسبوع | |||
20 | 09 | 180 | 06 | 06 | 180 | وحدة التعليم الأساسية | |||
إمتحان | متواصل | 05 | 03 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : الإرشاد الأسري | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : الإرشاد و مشكلات الطفولة و المراهقة | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 3 : متطلبات التوجيه و الإرشاد في ظل العولمة | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 4 : إرشاد الموهوبين | |
07 | 04 | 90 | 3.00 | 3.00 | 90 | وحدات التعليم المنهجية | |||
إمتحان | متواصل | 04 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : البحث التوثيقي | |
إمتحان | متواصل | 03 | 02 | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : بناء و تكييف الإختبارات و الروائز النفسية التربوية | |
02 | 02 | 90 | 3.00 | 45 | وحدات التعليم الإستكشافية | ||||
إمتحان | / | 01 | 01 | 45 | / | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : المقاولتية | |
إمتحان | / | 01 | 01 | 45 | / | 1.30 | 22.30 | المادة2 : قضايا تربوية راهنة | |
01 | 01 | 45 | 1.30 | 22.30 | وحدة التعليم الأفقية | ||||
/ | متواصل | 01 | 01 | 45 | 1.30 | / | 22.30 | المادة 1 : اللغة الأجنبية الإنكليزية | |
30 | 16 | 405 | 10.30 | 12.00 | 337.30 | 3 مجموع السداسي |
: السداسي الرابع
الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | |
15 | 08 | 12 | ( العمل الشخصي ( مذكرة التخرج |
09 | 05 | 08 | ( تربص في المؤسسة ( يوم في الأسبوع |
06 | 03 | 06 | الملتقيات |
30 | 16 | 26 | مجموع السداسي 4 |
: الجانب العلمي
يسمح هذا التكوين بإكتساب ثروة من المعلومات ذات القيمة التأهيلية
: الجانب المهني
:يساعد على تطوير بعض القدرات و اكتساب بعض المهارات مثل
التعامل مع اصناف متعددة من الناس و مع انواع من الظواهر الإنسانية و الإجتماعية -
( توجيه الفرد و الجماعة (مدرسيا ، مهنيا ، إجتماعيا -
تسيير الكوارث و توجيه المسعفين و التعامل مع الظروف الاستثنائية -
استعمال أدوات التوجيه و الإرشاد العامة و الخاصة كالمقابلات و الإختبارات النفسية و المهنية -
رفع لدى الطالب مستوى المسؤولية و الوعي و اليقظة و حسن الانتباه -
يسمح هذا التخصص بتربص في المؤسسات التالية
وحدات الكشف و المتابعة المدرسية -
مراكز الصم البكم -
المراكز الكبية البيذاغوجية -
مديريات التربية -