عـروض التكوين
Arabic (AR)

اسم التخصص: ليسانس إعلام

مسؤول التخصص: بولمهار ناجي.

البريد المهني:  boulemharnadji@univ-jijel.dz

القسم: الإعلام والاتصال


إكساب الطالب مهارات تمكنه من فهم الممارسة الإعلامية في بعديها النظري و المهني -
المساهمة في تطوير و تحسين أداء مختلف المؤسسات الجزائرية  -
إعداد و تكوين إطارات مؤهلة علميا لتطوير المؤسسات الجزائرية من خلال عامل الاتصال -
تشجيع الطلبة على البحث العلمي و المشاركة في تطوير المؤسسة من خلال عمليات التدريب و التكوين -
السعي لإكساب الطالب المعرفة العلمية المتخصصة و تطوير قدراته و تنمية مهاراته في التعامل مع الواقع الإعلامي الجديد الذي يتسم بالمنافسة -


  النجاح في السنة أولى جدع مشترك علوم إنسانية     


تقديم تكوين يمكن من الإندماج السريع و الفعال في ميدان العمل -
 تمكين الطالب المتخرج من الإستفادة المعرفية في مجال تخصصه -
   تقديم تكوين عام للطالب من أجل مواصلة الدراسة و البحث في طوري الماستر و الدكتوراه -
 

 مسؤول تخصص الصحافة المطبوعة و الإلكترونية -
 مسؤول فريق إختصاص ليسانس إعلام -
مسؤول شعبة علوم الإعلام و الإتصال -
مسؤول تخصص ماستر سمعي بصري -


 : السداسي الخامس

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
16 08 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 45 1.30 1.30 45 المادة 1 : فنيات التحرير في الصحافة الإلكترونية
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 2  : نظريات الإعلام و الإتصال1
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 3  : الصحافة المتخصصة المكتوبة و الإلكترونية
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 4 : إخراج صحيفة مكتوبة و إلكترونية
وحدات التعليم المنهجية
متواصل 03 02 22.30 1.30 22.33 المادة 1 : ملتقى المنهجية1
إمتحان متواصل 03 02 22.30 1.30 22.30 المادة 2 : التدريب على إنجاز مذكرة تخرج أو تقرير تربص ميداني متخصص 
وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان متواصل 02 01 45 1.30 22.30 المادة 1 : دراسات جمهور وسائل الإعلام
إمتحان 01 01 45 22.30 المادة2 : الحكم الراشد و أخلاقيات المهنة
وحدة التعليم الأفقية
إمتحان متواصل 01 01 45 1.30 1.30 22.30 5 المادة 2 : اللغة الأجنبية
30 16 360 12 09 297 5 مجموع السداسي

: السداسي السادس

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 45 1.30 1.30 45 المادة 1 : تقنيات الاتصال
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 2  : نظريات الاعلام و الاتصال2
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 3  : الصحافة الإذاعية و التلفزيونية
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 4 : إخراج إذاعي و تلفزيوني
وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 03 02 45 1.30 22.30 ملتقى المنهجية2
إمتحان 03 02 مذكرة تخرج أو تقرير تربص ميداني متخصص
وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان متواصل 02 01 45 1.30 1.30 45 المادة 1 :تقنيات التنشيط الإعلامي
إمتحان 01 01 45 1.30 22.30 المادة2 : مشكلات إجتماعية
وحدة التعليم الأفقية
إمتحان متواصل 01 1 45 1.30 22.30 المادة 2 : اللغة الأجنبية 6
30 16 360 10.30 09 292.30  6 مجموع السداسي



: الجانب العلمي
  متابعة التكوين في ما بعد التدرج ( الطورين الأول و الثاني ) في تخصصي السمعي البصري و الصحافة المطبوعة و الإلكترونية 
: الجانب المهني
يمكن إستيعاب الخريجين في كل قطاعات النشاط الإقتصادي و الإجتماعي و السياسي و الثقافي ، حيث أن مجال العمل بالنسبة لحاملي شهادات يشمل مختلف مهن وسائل الإعلام





مسؤول التخصص : هند عزوز

 الرتبة : أستاذ محاضر-أ-

البريد المهني   azzouz-hind @ univ-jijel .dz

 القسم :  قسم الإعلام والاتصال    


يقدم التخصص مقاييس أساسية تمثل قاعدة في معارف الطلبة تتعلق بكل من الصحافة المطبوعة و الإلكترونية و تشكل الوحدة الأساسية إضافة إلى مقاييس منهجية تمكن الطالب من التحكم في تقنيات و اساليب البحث ، و كذا مقاييس استكشافية لتوسيع معارف الطالب


   ليسانس إعلام     


حصول الطالب على معارف أساسية تصب في صميم تخصص الصحافة المطبوعة و الإلكترونية ، إضافة إلى معارف تتعلق بمنهجية البحث العلمي و اساليبه ، و أخرى استكشافية من شانها أن توسع معارف الطالب و تمكنه من فهم تخصصه


 هند عزوز : مسؤولة تخصص الصحافة المطبوعة و الإلكترونية -
-ناجي بولمهار: مسؤول فريق إختصاص ليسانس إعلام -
مسؤولة الوحدة الأساسية -
مسؤولة الوحدة المنهجية -
 مسؤولة الوحدة الإستكشافية -
  مسؤولة الوحدة الأفقية -


 : السداسي الأول

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 3.00 / 1.30 1.30 45 المادة 1 :الصحافة الإلكترونية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 / 1.30 1.30 45 المادة 2  : الأنواع الصحفية في الصحافة المطبوعة
إمتحان متواصل 05 02 3.00 / 1.30 1.30 45 المادة 3  : علم الإجتماع الإعلامي
إمتحان متواصل 05 02 3.00 / 1.30 1.30 45 المادة 4 : تشريعات و أخلاقيات الصحافة12
07 04 4.30 / 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 02 3.00 / 1.30 1.30 45 المادة 1 : المداخل الأساسية في بحوث الصحافة
إمتحان متواصل 03 02 3.00 / 1.30 1.30 45 المادة 2 : البحث التوثيقي
02 02 3.00 / 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 02 01 1.30 / / 1.30 22.30 المادة 1 : تاريخ الجزائر الثقافي
إمتحان / 01 01 1.30 // / 1.30 22.30 المادة2 : الاتصال الاجتماعي و السياسي
المادة3  : صحافة المواطن
01 01 / 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 150 / 1.30 / 22.30  المادة 1 : اللغة الأجنبية 
/ / 30 16 315 / 10.30 12.00 337.30 1 مجموع السداسي

: السداسي الثاني

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : تشريعات و أخلاقيات الصحافة2
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : تصميم و إخراج الصحف
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  : الكتابة للواب
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 : الصحافة الستقصائية
07 04 4.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : المناهج الكمية في بحوث الصحافة
/ متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 : الإتجاهات البحثية الحديثة في الصحافة
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 01 01 1.30 / 1.30 22.30 المادة 1 : قضايا راهنة
إمتحان / 01 01 1.30 / 1.30 22.30 المادة2 : ثقافة الصورة
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 150 1.30 / 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية 
/ / 30 16 315.00 10.30 12.00 337.30  2 مجموع السداسي

: السداسي الثالث

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : الصحافة الالكترونية في الجزائر
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : الحملات الصحفية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  : الصحافة المتخصصة في الجزائر
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 :الاتجاهات النقدية في الاعلام و الاتصال
07 04 04.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : المناهج الكيفية
/ متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 : مخبر البحث 
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 01 01 1.30 / 1.30 22.30 المادة 1 : المقاولتية
إمتحان / 01 01 1.30 / 1.30 22.30 المادة2 :  مشاكل الصحافة المعاصرة
المادة3 : اعلام الصحافة في الجزائر
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 150 1.30 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية
/ / 30 16 315.00 10.30 12.00 337.30  3 مجموع السداسي

: السداسي الرابع

الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي
 ( العمل الشخصي ( مذكرة التخرج
21 11 07  ( تربص في المؤسسة ( يوم في الأسبوع
09 05 03 الملتقيات
30 16 150=15*10 مجموع السداسي 4

: الجانب العلمي
  ماستر أكاديمي في الصحافة المطبوعة و الإلكترونية - 
: الجانب المهني
العمل بالمؤسسات الإعلامية كإعلاميين و بالمؤسسات الإقتصادية و الخدماتية و كذا إعلاميين على مستوى الشبكة العنكبوتية -





مسؤول التخصص : دعاس حياة

البريد المهني :daas-hayet @ univ-jijel .dz

القسم : قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا


تعتبر الدراسة في ماستر علم النفس التربوي مكملة لليسانس علم النفس التربوي ، و يهتم بدراسة الإجراءات التطبيقية لعملية التعليم و التعلم للطفل العادي و ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تحقيق الأهداف التربوية ، و دمج ذوي الإحتياجات الخاصة تربويا و اجتماعيا


  :يكون الالتحاق بماستر علم النفس التربوي حسب الشروط الآتية
: كل طالب حصل على شهادة الليسانس في التخصصات التالية -
علم النفس التربوي 
التربية الخاصة 
إرشاد و توجيه 

علم النفس المدرسي -
تكون الأولوية للطلبة الذين زاولو دراستهم بشكل طبيعي (الحضور، إنجاز النشاطات و الأعمال المطلوبة ، عدم تكرار السنوات )،كما تكون الأولوية حسب ترتيب التخصصات أعلاه ، بحيث يخصص20 %  من الطلبة للمؤسسات الجامعية الخارجية


العناية بذوي الاحتياجات الخاصة من الناحية التربوية و الإرشاد الأسري و الإجتماعي و تقديم الخدمات المناسبة لأطفال هذه الفئات في مختلف المجالات التي يحتاجون إليها عن طريق تكوين المربيين الذين يضطلعون بمهام الخدمة و العناية بذوي-
الاحتياجات الخاصة و المساهمة في خدمتهم من خلال التربية و التعليم و التكوين المهني و إدماجهم في المجتمع بحيث يصبحون فاعلين مثل غيرهم
من الناحية التعليمية : تكييف المناهج و الطرائق التدريسية و الوسائل المساعدة-
إعداد مؤطرين للتكوين العالي في التدرج بحيث يِؤطرون علميا طلبة التدرج من حيث الإعداد الأكاديمي و التدريب الميداني في الوحدات التي تحتاج إلى العمل في المؤسسات المتخصصة-



 أساتذة قسم علم النفس و علوم التربية و الأرطفونيا جميع التخصصات (علم النفس التربوي ، علم النفس المدرسي ، إرشاد و توجيه ، علم النفس العيادي ، علم النفس العمل و التنظيم


 السنة الأولى ماستر : يتضمن دراسة العمليات المعرفية في المواقف التربوية و مختلف العوامل المحددة للفعل التربوي ، الدافعية للإنجاز ، المشروع الشخصي ، الأنظمة التعليمية البيذاغوجيا ، هندسة التكوين و بالإضافة إلى منهجية البحث و الإحصاء و اللغة

السنة الثانية ماستر : يتضمن التكوين التعرف على مختلف الإعاقات و المناهج في التربية الخاصة و تقويم المواقف التربوية و المرافقة التربوية ، تكنولوجيا التربية و التعليم و المشكلات السلوكية لدى الطفل و المراهق بالإضافة إلى منهجية البحث و الإحصاء و اللغة

وفي نهاية التكوين يقوم الطالب بإعداد مذكرة تخرج و تقرير تربص

 : السداسي الأول

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 180 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 45 / 1.30 1.30 45 المادة 1 :العمليات المعرفية في المواقف التربوية
إمتحان متواصل 05 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 2  : المحددات المحيطية للفعل التربوي
إمتحان متواصل 05 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 3  : الدافعية و التعلم و المشروع الشخصي
إمتحان متواصل 05 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 4 : نظم التعليم و التكوين
06 04 90 / 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 03 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 1 : منهجية البحث في علم النفس التربوي
إمتحان متواصل 03 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 2 : القياس النفسي و التربوي
03 02 90 / 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 02 01 45 / / 1.30 22.30 المادة 1 : الإتصال
إمتحان / 01 01 45 // / 1.30 22.30 المادة2 : التسيير في التربية
01 01 45 / 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 45 / 1.30 / 22.30  ( المادة 1 : اللغة الأجنبية ( الإنجليزية
/ / 30 16 450 / 10.30 12.00 337.30 1 مجموع السداسي

: السداسي الثاني

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 180 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 45 1.30 1.30 45 المادة 1 : هندسة التكوين
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 2  : العلاقة التربوية
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 3  : البيذاغوجيا الفرقية
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 4 : تكوين المكونين
07 04 90 3.00 1.30 67.30 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 02 45 1.30 1.30 45 المادة 1 : منهجية التقصي الميداني في التربية
/ متواصل 03 02 45 1.30 / 22.30 المادة 2 : الإحصاء في علم النفس التربوي  
02 02 90 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 01 01 45 / 1.30 22.30 المادة 1 : التكوين المهني و التمهين
إمتحان / 01 01 45 / 1.30 22.30 المادة2 : التربية و الصحة النفسية
01 01 45 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 45 1.30 / 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية الإنجليزية
/ / 30 16 450 10.30 10.30 315.00  2 مجموع السداسي

: السداسي الثالث

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 180 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 45 1.30 1.30 45 المادة 1 : علم النفس التربوي لذوي الإحتياجات الخاصة
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 2  : تقويم الوضعيات التربوية
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 3  : الرافقة التربوية
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 4 :تكنلوجيا التربية و التعليم
06 04 90 3.00 1.30 67.30 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 03 02 45 1.30 1.30 45 المادة 1 : منهجية كتابة المذكرة
/ متواصل 03 02 45 1.30 / 22.30 المادة 2 : دراسة نقدية للوسائل الجامعية 
03 02 90 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 02 01 45 / 1.30 22.30 المادة 1 : المقاولتية
إمتحان / 01 01 45 / 1.30 22.30 المادة2 : الإنحرافات السلوكية لدى الطفل و المراهق
01 01 45 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 45 1.30 / 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية الإنكليزية
/ / 30 16 450 10.30 10.30 315.00  3 مجموع السداسي

: السداسي الرابع

الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي
15 08 12  ( العمل الشخصي ( مذكرة التخرج
09 05 08  ( تربص في المؤسسة ( يوم في الأسبوع
06 03 06 الملتقيات
30 16 26 مجموع السداسي 4

: الجانب العلمي
دراسة المبادئ الأساسية للعملية التعليمية التعلمية والقدرة على التحكم في سلوك المتعلم و تحسين مردود المؤسسة التربوية

: الجانب المهني
:يكون الطالب الذي أنهى دراسته في التخصص قادرا على القيام بالمهن التالية
معلم في الطور الإبتدائي -
مستشار توجيه -
مربي في رياض الأطفال -
مربي في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة -


تكون خلال دراسة الطالب لمواضيع البحوث وإعداد مذكرات التخرج و تقرير التربص حيث يلتحق بالمؤسسات التربوية و الخاصة في أثناء ذلك

اسم التخصص: ليسانس علم النفس التربوي

مسؤول التخصص: بن صالحية كريمة

البريد المهني:  karima.bensalhia @ univ-jijel .dz

القسم:علم النفس و علوم التربية و الارطفونيا


يقدم التكوين إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علوم التربية تخصص علم النفس التربوي مزودين بكم هائل من المعلومات و المعطيات النظرية معززة بتربصات ميدانية مكثفة و أعمال تطبيقة يطلب من الكالب إنجازها خلال فترة تكوينية، لتمكنه من إطلاعه على المشكلات التربوية في الجزائر،و كذا إكسابه خبرات تطبيقية تساعده لاحقا في حياته  المهنية


باكالوريا زائد النجاح في السنة أولى جدع مشترك علوم إجتماعية


التكوين يسمح للطالب الحائز على هذه الشهادة بمواصلة البحث و الدراسة في الطور الثالث من التكوين و في الدكتوراه بالإضافة إلى التوظيف في مختلف المؤسسات التربوية و الإجتماعية و مراكز التوجيه المهني و المدرسي بصفته مستشارا أو أخصائي علم النفس التربوي و في المؤسسات ذات الطابع الإجتماعي و المهني


أساتذة قسم علم النفس و علوم التربية و الأرطفونيا


يحتوي التكوين مقاييس تهتم بالجانب النفسي للطفل و تطوره بالإضافة إلى الجانب التربوي و التعليمي كما تقدم دروس في المنهجية لمساعدة الطلبة الراغبين في القيام بدراسات عليا

 : السداسي الخامس

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
16 08 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 04 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 1 : نظريات التعلم
إمتحان متواصل 04 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 2  : علم نفس الطفل و المراهق
إمتحان متواصل 04 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 3  : صعوبات التعلم
إمتحان متواصل 04 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 4 : التقويم التربوي
/ / 06 04 / / 3.00 3.00 67.30 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 03 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 1 : منهجية و تقنيات البحث
متواصل 03 02 45 / 1.30 1.30 22.30 المادة 2 : الإحصاء التطبيقي 
/ / 04 02 / / / 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 02 01 45 / / 1.30 22.30 المادة 1 : تشريع مدرسي
إمتحان / 02 01 45 / / 1.30 22.30 المادة2 : تكنولوجيا التربية
04 02 / / 1.30 1.30 45 وحدة التعليم الأفقية
إمتحان / 02 01 45 / 1.30 22.30 المادة 1 الحكم الراشد و أخلاقيات المهنة
/ متواصل 02 01 45 / 1.30 1.30 22.30  ( المادة 2 : اللغة الأجنبية ( الإنجليزية
/ / 30 16 450 / 10.30 12.00 337.30 5 مجموع السداسي

: السداسي السادس

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
16 08 180 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 04 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 1 : نظريات التعلم
إمتحان متواصل 04 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 2  : علم النفس الأسري
إمتحان متواصل 04 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 3  : الموهبة و التفوق
إمتحان متواصل 04 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 4 : المناهج التربوية
/ / 06 04 90 / 3.00 67.30 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 03 02 45 / 1.30 22.30 تربص ميداني
إمتحان متواصل 03 02 45 / 1.30 45.00 مذكرة تخرج
/ / 04 02 90 / / 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 02 01 45 / / 1.30 22.30 المادة 1 :التربية البيئية
إمتحان / 02 01 45 / / 1.30 22.30 المادة2 : النظام التربوي الجزائري
/ / 04 01 45 / 1.30 1.30 45 وحدة التعليم الأفقية
إمتحان / 02 01 45 / / 1.30 22.30 المادة 1 : مخاطر المخدرات
/ متواصل 02 / 1.30 / 22.30 المادة 2 : اللغة الأجنبية الإنجليزية
/ / 30 16 450 / 10.30 10.30 337.30  6 مجموع السداسي

الجانب العلمي
إعداد إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علوم التربية تخصص علم النفس التربويمؤهلين للعمل الميداني-
القدرة على توظيف المعارف التي تحصلو عليها من المسار الدراسي-
القدرة على فهم المعطيات المكونة لعمله ة الإلمام بها-
القدرة على تحليل المشكلات و تقديم الحلول الممكنة-
(القدرة على التكيف مع ميادين العمل.(اكتساب القدرة على العمل الأكاديمي و البحث أو التوجه إلى العمل بمؤسسات أخرى التكيف السريع مع بيئة عمله-
القدرة على العمل الجماعي-
الجانب المهني
 يمكن التكوين من العمل في المؤسسات التربوية و التكوينية ، إلى جانب مؤسسات القطاع الخاص نذكر منها: رياض الأطفال ، الإبتدائيات ،المتوسطات ،الثانويات ،مراكز التكوين المهني للمعاقين ،مراكز البحث الجهوية و الوطنية ،مدارس الأطفال المعاقين سمعيا و بصريا ،المراكز الطبية النفسية ،مراكز الطفولة المسعفة ،الأقسام المدمجة ،الأقسام المكيفة و غيرها كلها مؤسسات بإمكان الاخصائي في علوم التربية تخصص علم النفس التربوي العمل فيها


تكون الخرجات الميدانية في إطار التحضير لمذكرة التخرج

مسؤول التخصص : بوجردة الياسين

الرتبة : أستاذ مساعد - أ-

البريد المهني :  boudjerdaelyassine@univ-jijel.dz

القسم : علم الاجتماع


يقدم هذا التخصص مقاييس أساسية تمثل قاعدة في معارف مرتبطة بميدان العمل و التنظيم حيث تتشكل من وحدات أساسية و وحدات فرعية تمكن الطالب من التحكم الجيد في أساليب و تقنيات و ممارسات مهنية حتى تكون بمثابة جسر معرفي للعبور إلى ميدان العمل


   ليسانس في علم الإجتماع نظام ل م د أو كلاسيك التنظيم و العمل     


يهدف إلى تحضير الطلبة إلى الحياة العملية أكثر عن طريق إكتساب المعارف المتجددة كما من شأنه تحقيق أعمال علمية و بيذاغوجية في مختلف الميادين الاجتماعية و الإدارية بالإضافة إلى تعميق معارف الطلبة في مجال متخصص من فروع علم الإجتماع وهو علم إجتماع التنظيم و العمل


 رئيس الفريق : كعواش رؤوف
 : أعضاء الفريق
بوجردة الياسين -
حديدان صبرينة -
سرار شفيقة -
  

السداسي الاول

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : مدخل لعلم الإجتماع التنظيم و العمل
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : علم النفس الإجتماعي للعمل
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  : نظريات التنظيم
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 : تنمية الموارد البشرية
07 05 4.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 3.00 1.30 1.30 45 1المادة 1 : منهجية و تقنيات البحث 
إمتحان متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 :  الإحصاء الوصفي و الإستدلالي1
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : مجتمع المعرفة
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة2 : الأنثروبولوجيا الإقتصادية
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
متواصل 01 01 150 1.30 / 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية الإنكليزية
30 16 315.00 10.30 12.00 337.30 1مجموع السداسي

السداسي الثاني

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : التنظيم الحديث للمؤسسة
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : القيادة و الإتصال المؤسساتي
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  : سوسيولوجيا المخاطر الصناعية و التكنولوجية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 :سوسيولوجيا الحركات العمالية
07 05 4.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : منهجية و تقنيات البحث2
إمتحان متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 : الإحصاء الوصفي و الإستدلالي2
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان 01 01 1.30 / 1.30 22.30 المادة 1 : نماذج تنموية في العالم
إمتحان 01 01 1.30 / 1.30 22.30 المادة2 : الأرغونيميا
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
متواصل 01 01 150 1.30 / 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية الإنكليزية
30 16 315.00 10.30 12.00 337.30 2مجموع السداسي

السداسي الثالث

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : التحليل السوسيولوجي للمؤسسة الجزائرية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : دراسات حول سوسيولوجيا العمل في الجزائر
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  : الحراك المهني و الإجتماعي في الجزاءر
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 : سوق العمل في الجزائر
07 05 4.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : منهجية تحرير المذكرة 
إمتحان متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 :  الإحصاء التطبيقي للعلوم الإجتماعية
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : المقاولاتية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة2 : تشريعات قانون العمل في الجزائر
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
متواصل 01 01 150 1.30 / 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية الإنكليزية
30 16 315.00 10.30 12.00 337.30 3مجموع السداسي

السداسي الرابع


الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي وحدة التعليم
24 12  20  (العمل الشخصي (مذكرة التخرج
06 4 4 (الملتقيات (الورشات
30 16 360=15*24 مجموع السداسي 4


: الجانب العلمي
 
: الجانب المهني
تأهيل الطلبة للولوج الحياة المهنية بشهادة علمية من شانها تسهيل الإدماج المهني


لا توجد ماعدا خرجات الطلبة لإعداد المذكرة و هذا لغياب ربط التخصص بإتفاقيات مع المؤسسات الصناعية

مسؤول التخصص: حديدان صبرينة

البريد المهني : hdidanesabrina@univ-jijel.dz

القسم: علم الاجتماع


 يتيح التكوين في علم إجتماع الإتصال الفرصة للوقوف على كل ماله علاقة بعلوم الاعلام و الاتصال من منظور سوسيولوجي
 
  

   الحصول على شهادة الليسانس في علم الإجتماع ل م د أو نظام كلاسيكي


 إيصال الطالب لفهم و إدراك التركيبة الداخلية للمؤسسات في مجال الاتصال ، و علاقتها بالمؤسسات الاجتماعية الاخرى


 أساتذة قسم علم الاجتماع


 مقاييس سداسية في وحدات تعليمية أساسية ، منهجية ، استكشافية و لغوية و مذكرة تخرج


السداسي الاول

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 6 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة 1 : نظريات الإتصال الإجتماعي
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة 2  : استراتجيات الاتصال
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة 3  :  الاتصال و التغير الاجتماعي
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة 4 : علم الإجتماع الإعلامي
06 04 3 1.30 3.00 67.30 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 1.30 1.30 1.30 45 المادة 1 : منهجية البحث 
متواصل 03 01 1.30 1.30 22.30 المادة 2 :  تقنيات التحرير السوسيولوجي
02 02 0 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
متواصل 01 01 1.30 22.30 المادة 1 : تاريخ الحركة الوطنية
متواصل 01 01 1.30 22.30 المادة2 : الجغرافيا اللغوية
02 02 3 3 45 وحدة التعليم الأفقية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : برمجيات المعالجة الإحصائية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 2 : اللغة الأجنبية 
30 16 12 10.50 12.00 337.30 1مجموع السداسي

السداسي الثاني

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 6 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة 1 :  الإتصال و القضاء العمومي
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة 2  : الوظيفة الإجتماعية لوساءل الاتصال الحديثة
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة 3  :  إقتصاديات الاعلام و الاتصال
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة4 : الاتصال و التنشئة الاجتماعية
06 04 3 1.30 3.00 67.30 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 1.30 1.30 1.30 45 المادة 1 : التحليل السوسيولوجي للإعلام  
متواصل 02 01 1.30 1.30 22.30 المادة 2 :  السيميولوجيا
02 02 0 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
متواصل 01 01 1.30 22.30 المادة 1 : القضايا العالمية الراهنة
متواصل 01 01 1.30 22.30 المادة2 : علم النفس الاجتماعي
02 02 3 3 45 وحدة التعليم الأفقية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : المعالجة الرفمية للمعطيات
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 2المادة 2 : لغة أجنبية 
30 16 12 10.50 12.00 337.30 2مجموع السداسي

السداسي الثالث

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 6 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة 1 :  التطور التاريخي و القانوني لمنظومة الإعلام و الاتصال في الجزاءر
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة 2  :  سوسيولوجية الاتصال التقليدي في الجزائر
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة 3  : الاعلام الجديد و مجتمع المعرفة
إمتحان متواصل 05 02 1.30 1.30 1.30 45 المادة4 : الاتصال و الراي العام
06 04 3 1.30 3.00 67.30 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 1.30 1.30 1.30 45 المادة 1 : منهجية إعداد مذكرة تخرج
متواصل 02 01 1.30 1.30 22.30 المادة 2 :  تقنيات استخدام الوثائق
02 02 0 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
متواصل 01 01 1.30 22.30 المادة 1 : التحليل النفسي
متواصل 01 01 1.30 22.30 المادة2 : المقاولاتية
02 02 3 3 45 وحدة التعليم الأفقية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : سبر الآراء
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 3المادة 2 : لغة أجنبية 
30 16 12 10.50 12.00 337.30 3مجموع السداسي

السداسي الرابع


الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي وحدة التعليم
24 12  20  (العمل الشخصي (مذكرة التخرج
06 4 4 (الملتقيات (الورشات
30 16 360=15*24 مجموع السداسي 4


: الجانب العلمي
تعميق معارف الطالب في عدة مجالات : علم الاجتماع ، الاتصال ، التغير الاجتماعي ، الاعلام ، المؤسسات الإعلامية
: الجانب المهني
 شغل مناصب إدارية في هياكل مختلفة للمؤسسات و الإدارات

لا يوجد أي حدث في المذكرة
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

عــدد الزوار

162412
اليوم1446
الأمس1552
هذا الأسبوع8791
هذا الشهر23526
المجموع1624126
Jijel °C
Alger °C
  19.04.2024 Ferienhaus Ostsee