English (UK)



مسؤول التخصص : دعاس حياة

البريد المهني :daas-hayet @ univ-jijel .dz

القسم : قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا


تعتبر الدراسة في ماستر علم النفس التربوي مكملة لليسانس علم النفس التربوي ، و يهتم بدراسة الإجراءات التطبيقية لعملية التعليم و التعلم للطفل العادي و ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تحقيق الأهداف التربوية ، و دمج ذوي الإحتياجات الخاصة تربويا و اجتماعيا


  :يكون الالتحاق بماستر علم النفس التربوي حسب الشروط الآتية
: كل طالب حصل على شهادة الليسانس في التخصصات التالية -
علم النفس التربوي 
التربية الخاصة 
إرشاد و توجيه 

علم النفس المدرسي -
تكون الأولوية للطلبة الذين زاولو دراستهم بشكل طبيعي (الحضور، إنجاز النشاطات و الأعمال المطلوبة ، عدم تكرار السنوات )،كما تكون الأولوية حسب ترتيب التخصصات أعلاه ، بحيث يخصص20 %  من الطلبة للمؤسسات الجامعية الخارجية


العناية بذوي الاحتياجات الخاصة من الناحية التربوية و الإرشاد الأسري و الإجتماعي و تقديم الخدمات المناسبة لأطفال هذه الفئات في مختلف المجالات التي يحتاجون إليها عن طريق تكوين المربيين الذين يضطلعون بمهام الخدمة و العناية بذوي-
الاحتياجات الخاصة و المساهمة في خدمتهم من خلال التربية و التعليم و التكوين المهني و إدماجهم في المجتمع بحيث يصبحون فاعلين مثل غيرهم
من الناحية التعليمية : تكييف المناهج و الطرائق التدريسية و الوسائل المساعدة-
إعداد مؤطرين للتكوين العالي في التدرج بحيث يِؤطرون علميا طلبة التدرج من حيث الإعداد الأكاديمي و التدريب الميداني في الوحدات التي تحتاج إلى العمل في المؤسسات المتخصصة-



 أساتذة قسم علم النفس و علوم التربية و الأرطفونيا جميع التخصصات (علم النفس التربوي ، علم النفس المدرسي ، إرشاد و توجيه ، علم النفس العيادي ، علم النفس العمل و التنظيم


 السنة الأولى ماستر : يتضمن دراسة العمليات المعرفية في المواقف التربوية و مختلف العوامل المحددة للفعل التربوي ، الدافعية للإنجاز ، المشروع الشخصي ، الأنظمة التعليمية البيذاغوجيا ، هندسة التكوين و بالإضافة إلى منهجية البحث و الإحصاء و اللغة

السنة الثانية ماستر : يتضمن التكوين التعرف على مختلف الإعاقات و المناهج في التربية الخاصة و تقويم المواقف التربوية و المرافقة التربوية ، تكنولوجيا التربية و التعليم و المشكلات السلوكية لدى الطفل و المراهق بالإضافة إلى منهجية البحث و الإحصاء و اللغة

وفي نهاية التكوين يقوم الطالب بإعداد مذكرة تخرج و تقرير تربص

 : السداسي الأول

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 180 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 45 / 1.30 1.30 45 المادة 1 :العمليات المعرفية في المواقف التربوية
إمتحان متواصل 05 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 2  : المحددات المحيطية للفعل التربوي
إمتحان متواصل 05 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 3  : الدافعية و التعلم و المشروع الشخصي
إمتحان متواصل 05 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 4 : نظم التعليم و التكوين
06 04 90 / 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 03 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 1 : منهجية البحث في علم النفس التربوي
إمتحان متواصل 03 02 45 / 1.30 1.30 45 المادة 2 : القياس النفسي و التربوي
03 02 90 / 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 02 01 45 / / 1.30 22.30 المادة 1 : الإتصال
إمتحان / 01 01 45 // / 1.30 22.30 المادة2 : التسيير في التربية
01 01 45 / 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 45 / 1.30 / 22.30  ( المادة 1 : اللغة الأجنبية ( الإنجليزية
/ / 30 16 450 / 10.30 12.00 337.30 1 مجموع السداسي

: السداسي الثاني

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 180 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 45 1.30 1.30 45 المادة 1 : هندسة التكوين
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 2  : العلاقة التربوية
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 3  : البيذاغوجيا الفرقية
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 4 : تكوين المكونين
07 04 90 3.00 1.30 67.30 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 02 45 1.30 1.30 45 المادة 1 : منهجية التقصي الميداني في التربية
/ متواصل 03 02 45 1.30 / 22.30 المادة 2 : الإحصاء في علم النفس التربوي  
02 02 90 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 01 01 45 / 1.30 22.30 المادة 1 : التكوين المهني و التمهين
إمتحان / 01 01 45 / 1.30 22.30 المادة2 : التربية و الصحة النفسية
01 01 45 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 45 1.30 / 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية الإنجليزية
/ / 30 16 450 10.30 10.30 315.00  2 مجموع السداسي

: السداسي الثالث

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 180 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 45 1.30 1.30 45 المادة 1 : علم النفس التربوي لذوي الإحتياجات الخاصة
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 2  : تقويم الوضعيات التربوية
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 3  : الرافقة التربوية
إمتحان متواصل 05 02 45 1.30 1.30 45 المادة 4 :تكنلوجيا التربية و التعليم
06 04 90 3.00 1.30 67.30 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 03 02 45 1.30 1.30 45 المادة 1 : منهجية كتابة المذكرة
/ متواصل 03 02 45 1.30 / 22.30 المادة 2 : دراسة نقدية للوسائل الجامعية 
03 02 90 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 02 01 45 / 1.30 22.30 المادة 1 : المقاولتية
إمتحان / 01 01 45 / 1.30 22.30 المادة2 : الإنحرافات السلوكية لدى الطفل و المراهق
01 01 45 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 45 1.30 / 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية الإنكليزية
/ / 30 16 450 10.30 10.30 315.00  3 مجموع السداسي

: السداسي الرابع

الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي
15 08 12  ( العمل الشخصي ( مذكرة التخرج
09 05 08  ( تربص في المؤسسة ( يوم في الأسبوع
06 03 06 الملتقيات
30 16 26 مجموع السداسي 4

: الجانب العلمي
دراسة المبادئ الأساسية للعملية التعليمية التعلمية والقدرة على التحكم في سلوك المتعلم و تحسين مردود المؤسسة التربوية

: الجانب المهني
:يكون الطالب الذي أنهى دراسته في التخصص قادرا على القيام بالمهن التالية
معلم في الطور الإبتدائي -
مستشار توجيه -
مربي في رياض الأطفال -
مربي في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة -


تكون خلال دراسة الطالب لمواضيع البحوث وإعداد مذكرات التخرج و تقرير التربص حيث يلتحق بالمؤسسات التربوية و الخاصة في أثناء ذلك

No event in the calendar
Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

Number of visitors

721430
Aujourd'hui96
Hier372
Cette Semaine1241
Ce Mois9619
Total721430
Jijel °C
Alger °C
  25.11.2020 Ferienhaus Ostsee