Offres de Formations
Français (FR)



إسم التخصص: علم اجتماع التربية

مسؤول التخصص: سرار شفيقة

البريد المهني : ch.serrer @ univ-jijel .dz 

القسم: علم الإجتماع

إن الهدف الحقيقي من تخصص ماستر علم إجتماع التربية هو الوصول إلى تكوين متخصصين في علم الإجتماع التربية يكون لديهم الإمكانيات و المؤهلات العلمية النظرية و المهارات المنهجية و التقنية لفهم الظواهر الإجتماعية ذات البعد التربوي من خلال التفسير السوسيولوجي العلمي للظاهرة التربوية


  :يكون الالتحاق بماستر علم إجتماع التربية حسب الشروط الآتية
: كل طالب حصل على شهادة الليسانس في التخصصات التالية -
ليسانس ل م د علم إجتماع       
ليسانس علم إجتماع نظام كلاسيك       

يركز التكرين في ماستر علم إجتماع التربية على التحليل العلمي و السوسيولوجي في مجال التربية بصفة عامة و المؤسسات التربوية بصفة خاصة بوصفها مؤسسة غجتماعية تلعب دورا أساسيا في المجتمع و ذلك بتمكين الطالب من فهم و إدراك التركيبة الداخلية للمؤسسات التربوية و علاقتها بالمؤسسات الإجتماعية الأخرىو بتزويد الطالب بالوساءل اللازمة من أجل دراسة المشكلات التي تثار حول التربية كمؤسسة إجتماعية و أيضا من خلال : دراسة القضايا المتعلقة بالتربة ضمن إطارها الاجتماعي و ربطها بواقع الحياة اليومية ، دور التربية في التقدم الاجتماعي و التنمية ،غايات و أهداف التربية و علاقتها بالسياسات العامة للبلاد ، علاقة التربية بالثقافة و دورها الأساسي في التنشئة الاجتماعية ،الأهداف التعليمية و الوظائف الأساسية للتربية


 مسؤول فريق شعبة التكوين -
 مسؤولي فرق التخصصات -
رئيس قسم علم الإجتماع -
أساتذة تدريس السنة أولى و السنة الثانية ماستر علم إجتماع تخصص تربية -


السداسي الاول

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : تاريخ الفكر التربوي
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : النظريات السوسيولوجية للتربية1
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  : التربية المقارنة
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 :فلسفة التربية1
07 05 4.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 3.00 1.30 1.30 45 1 المادة 1 : منهجية البحث  الاجتماعي التربوي
إمتحان متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 :  الإحصاء التربوي1
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : علم النفس التربوي
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة2 : المناهج التربوي
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
متواصل 01 01 150 1.30 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية
30 16 315.00 10.30 12.00 337.30 1مجموع السداسي

السداسي الثاني

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : سوسيولوجية الاخفاق المدرسي
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : النظريات السوسيولوجية للتربية2
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  : سوسيولوجية المؤسسة التربوية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 :فلسفة التربية2
07 05 4.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 3.00 1.30 1.30 45 2المادة 1 : منهجية البحث الاجتماعي التربوي
إمتحان متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 : الإحصاء التربوي2
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : تكنولوجيا الاتصال
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة2 : التقويم التربوي
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
متواصل 01 01 150 1.30 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنية
30 16 315.00 10.30 12.00 337.30 2مجموع السداسي

السداسي الثالث

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : الارشاد و التوجيه المدرسي
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  :  التربية الخاصة
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  :  اقتصاديات التربية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 : التربية و التكوين في الجزائر
07 05 4.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : ملتقى التدريب على البحث 
إمتحان متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 :  تقنيات التحرير
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : المقاولاتية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة2 : الادارة التربوية و التشريع المدرسي
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
متواصل 01 01 150 1.30 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية 
30 16 315.00 10.30 12.00 337.30 3مجموع السداسي

السداسي الرابع


الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي وحدة التعليم
24 12  20  (العمل الشخصي (مذكرة التخرج
06 4 4 (الملتقيات (الورشات
30 16 360=15*24 مجموع السداسي 4

: الجانب العلمي
الحصول على شهادة ماستر في علم إجتماع التربية إمكانية خوض غمار الدراسات العليا الجامعية و ميدان البحث العلمي بالترشح لمسابقة التكوين في دكتورا ه ل م د
: الجانب المهني
يستطيع المتخرج ماستر علم اجتماع التربية أن يشغل مناصب إدارية و تربوية في الهياكل المختلفة للمؤسسات التربوية العمل في ميدان التربية و التعليم كمربي في دور الحضانة كأستاذ في التعليم الابتدائي أو كمستشار رئيسي في التوجيه المدرسي و المهني في الأطوار المختلفة للمؤسسات التربوية



مسؤول التخصص :  حمال صبرينة

الرتبة : أستاذ محاضر-ب

البريد المهني : sabrina.hammel @ univ-jijel .dz

القسم : قسم الإعلام و الاتصال


يقدم التخصص للطلبة تكوين متخصص في مجال السمعي البصري


   ليسانس في علوم الإعلام و الإتصال     


تكوين أخصائي سمعي بصري ( منشطين مذيعين مراسلين...الخ ) مؤهلين للعمل في ميدان الإذاعة و التلفزيون خصوصا و السمعي البصري عموما -
تمكين الطالب المتخرج من الإستفادة المعرفية في مجال تخصصه -
تغطية حاجات سوق العمل من هذا التخصص -
تقديم تكوين عام للطالب من أجل مواصلة الدراسة و البحث في طور الدكتوراه -
الرفع من كاءة مهني السمعي البصري خاصة بعد ظهور القنوات الخاصة -
: فيما يخص الإندماج المهني يهدف التكوين إلى
تكوين أخصائيي إعلام و اتصال متحصلين على مستوى ماستر في السمعي البصري -
إكساب الطالب مهارات في مجال السمعي البصري -
المساهمة في تطوير و تحسين أداء المؤسسات التي تعتمد على السمعي البصري -


 : السداسي الأول

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 3.00 / 1.30 1.30 45 المادة 1 :تاريخ السمعي البصري في الجزائر
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : التحرير للإذاعة و التلفزيون
إمتحان متواصل 05 02 3.00 / 1.30 1.30 45 المادة 3  :  سيميولوجيا عامة
إمتحان متواصل 05 02 3.00 / 1.30 1.30 45 المادة 4 : تشريعيات و أخلاقيات السمعي البصري
07 04 4.30 / 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 02 3.00 / 1.30 1.30 45 المادة 1 : المداخل الأساسية في بحوث الإعلام
إمتحان متواصل 03 02 3.00 / 1.30 1.30 45 المادة 2 : البحث التوثيقي
02 02 3.00 / 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 01 01 1.30 / / 1.30 22.30 المادة 1 : تاريخ الجزائر الثقافي
/ 01 01 1.30 // / 1.30 22.30 المادة2 : الخدمة العمومية في الإذاعة و التلفزيون
01 01 / 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 150 / 1.30 / 22.30  المادة 1 : اللغة الأجنبية 
/ / 30 16 315.00 / 10.30 12.00 337.30 1 مجموع السداسي

: السداسي الثاني

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : سيميولوجيا الصورة
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : برمجة إذاعية و تلفزيونية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  : جمهور الاذاعة و التلفزيون
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 : الإشهار الإذاعي و التلفزيوني
07 04 4.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : تحليل مضمون السمعي البصري
/ متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 : مخبر السمعي البصري1  
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : قضايا راهنة
/ 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة2 : قياس الجمهور و الرأي العام
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 150 1.30 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية 
/ / 30 16 315.00 10.30 12.00 337.30  2 مجموع السداسي

: السداسي الثالث

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 09 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 03 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 :  علم إجتماع السمعي البصري
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : الحملات الإعلامية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  : االتقديم الإذاعي و التلفزيوني
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 :النقذ الإذاعي و التلفزيوني
07 04 04.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : مخبر السمعي البصري2
إمتحان متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 : مخبر البحث 
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان / 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : المقاولتية
إمتحان / 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة2 : الإتصال السياسي
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
/ متواصل 01 01 150 1.30 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية 
/ / 30 16 315.00 10.30 12.00 337.30  3 مجموع السداسي

: السداسي الرابع

الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي
 ( العمل الشخصي ( مذكرة التخرج
21 11 07  ( تربص في المؤسسة ( يوم في الأسبوع
09 05 03 الملتقيات
30 16 150=15*10 مجموع السداسي 4

: الجانب العلمي
 
: الجانب المهني



تربص ميداني لتحضير مذكرة التخرج في : إذاعة جيجل ، دار الثقافة-جيجل ، جامعة جيجل



التكوين في طور الليسانس

تقدم الكلية في طور الليسانس التكوينات التالية :
 ميدان علوم إنسانية و اجتماعية - شعبة علوم اجتماعية و يتوج التكوين بعد ثلاث سنوات بالحصول على شهادة الليسانس الأكادمية في التخصصات التالية:
- علم الاجتماع: علم الاجتماع
- علوم التربية: علم النفس التربوي
 ميدان علوم إنسانية و اجتماعية - شعبة علوم إنسانية و يتوج التكوين بعد ثلاث سنوات بالحصول على شهادة الليسانس الأكاديمية في التخصصات التالية:
- علوم الإعلام و الاتصال: إعلام
 ميدان علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية - شعبة تدريب رياضي و يتوج التكوين بعد ثلاث سنوات بالحصول على شهادة الليسانس الأكاديمية في التخصصات التالية:
- التدريب الرياضي التنافسي

السنة و رقم الموافقة التخصص الشعبة الميدان
قرار المطابقة رقم 843 المؤرخ في 2016/07/26 علم الإجتماع علم إجتماع علوم إنسانية و إجتماعية
قرار المطابقة رقم 843 المؤرخ في 2016/07/26 علم النفس التربوي علوم التربية
قرار المطابقة رقم 843 المؤرخ في 2016/07/26 إعلام علوم الإعلام و الاتصال
قرار المطابقة رقم 603 المؤرخ في 2015/08/05 التدريب الرياضي التنافسي تدريب رياضي علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية



التكوين في طور الماستر

تقدم الكلية في طور الماسترالتكوينات التالية:
 ميدان علوم إنسانية و اجتماعية- شعبة علوم اجتماعية و يتوج التكوين بعد سنتين بالحصول على شهادة الماستر الأكاديمية في التخصصات التالية:
- علم الاجتماع :علم اجتماع التربية
- علم الاجتماع :علم اجتماع التنظيم و العمل
- علم الاجتماع :علم اجتماع الاتصال
- علوم التربية: علم النفس التربوي
- علوم التربية: إرشاد و توجيه
 ميدان علوم إنسانية و اجتماعية- شعبة علوم إنسانية و يتوج التكوين بعد سنتين بالحصول على شهادة الماستر الأكاديمية في التخصصات التالية:
- علوم الإعلام و الاتصال: الصحافة المطبوعة و الإلكترونية
- علوم الإعلام و الاتصال: السمعي البصري
 ميدان علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية- شعبة تدريب رياضي  و يتوج التكوين بعد ثلاث سنوات بالحصول على شهادة الليسانس الأكاديمية في التخصصات التالية:
- تحضير بدني رياضي

السنة و رقم الموافقة التخصص الشعبة الميدان
قرار المطابقة رقم 835 المؤرخ في 2017/07/27 علم إجتماع التربية علم الإجتماع علوم إنسانية و إجتماعية
قرار المطابقة رقم 835 المؤرخ في 2017/07/27 علم إجتماع الاتصال
قرار المطابقة رقم 835 المؤرخ في 2017/07/27 علم إجتماع التنظيم و العمل
قرار المطابقة رقم 835 المؤرخ في 2017/07/27 إرشاد و توجيه علوم التربية
قرار المطابقة رقم 835 المؤرخ في 2017/07/27 علم النفس التربوي
قرار المطابقة رقم 835 المؤرخ في 2017/07/27 السمعي البصري علوم الإعلام و الاتصال
قرار المطابقة رقم 835 المؤرخ في 2017/07/27 الصحافة المطبوعة الإلكترونية
قرار التأهيل رقم 1047 المؤرخ في 2016/07/26 تحضير بدني رياضي تدريب رياضي علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
Aucun évènement dans le calendrier
Dim Lun Mar Mer Jeu Ven Sam
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

Nombre de visiteur

194671
Aujourd'hui16
Hier1523
Cette Semaine8586
Ce Mois16
Total1946715
Jijel °C
Alger °C
  01.11.2024 Ferienhaus Ostsee