إسم التخصص: علم اجتماع التربية مسؤول التخصص: سرار شفيقة البريد المهني : ch.serrer @ univ-jijel .dz |
إن الهدف الحقيقي من تخصص ماستر علم إجتماع التربية هو الوصول إلى تكوين متخصصين في علم الإجتماع التربية يكون لديهم الإمكانيات و المؤهلات العلمية النظرية و المهارات المنهجية و التقنية لفهم الظواهر الإجتماعية ذات البعد التربوي من خلال التفسير السوسيولوجي العلمي للظاهرة التربوية
:يكون الالتحاق بماستر علم إجتماع التربية حسب الشروط الآتية
: كل طالب حصل على شهادة الليسانس في التخصصات التالية -
ليسانس ل م د علم إجتماع |
ليسانس علم إجتماع نظام كلاسيك |
يركز التكرين في ماستر علم إجتماع التربية على التحليل العلمي و السوسيولوجي في مجال التربية بصفة عامة و المؤسسات التربوية بصفة خاصة بوصفها مؤسسة غجتماعية تلعب دورا أساسيا في المجتمع و ذلك بتمكين الطالب من فهم و إدراك التركيبة الداخلية للمؤسسات التربوية و علاقتها بالمؤسسات الإجتماعية الأخرىو بتزويد الطالب بالوساءل اللازمة من أجل دراسة المشكلات التي تثار حول التربية كمؤسسة إجتماعية و أيضا من خلال : دراسة القضايا المتعلقة بالتربة ضمن إطارها الاجتماعي و ربطها بواقع الحياة اليومية ، دور التربية في التقدم الاجتماعي و التنمية ،غايات و أهداف التربية و علاقتها بالسياسات العامة للبلاد ، علاقة التربية بالثقافة و دورها الأساسي في التنشئة الاجتماعية ،الأهداف التعليمية و الوظائف الأساسية للتربية
مسؤول فريق شعبة التكوين -
مسؤولي فرق التخصصات -
رئيس قسم علم الإجتماع -
أساتذة تدريس السنة أولى و السنة الثانية ماستر علم إجتماع تخصص تربية -
السداسي الاول
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 اسبوع | |||
20 | 08 | 13.30 | 06 | 06 | 180 | وحدة التعليم الأساسية | |||
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : تاريخ الفكر التربوي | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : النظريات السوسيولوجية للتربية1 | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 3 : التربية المقارنة | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 4 :فلسفة التربية1 | |
07 | 05 | 4.30 | 3.00 | 3.00 | 90 | وحدات التعليم المنهجية | |||
إمتحان | متواصل | 04 | 03 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | 1 المادة 1 : منهجية البحث الاجتماعي التربوي | |
إمتحان | متواصل | 03 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : الإحصاء التربوي1 | |
02 | 02 | 3.00 | 3.00 | 45 | وحدات التعليم الإستكشافية | ||||
إمتحان | 01 | 01 | 1.30 | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : علم النفس التربوي | |||
إمتحان | 01 | 01 | 1.30 | 1.30 | 22.30 | المادة2 : المناهج التربوي | |||
01 | 01 | 1.30 | 22.30 | وحدة التعليم الأفقية | |||||
متواصل | 01 | 01 | 150 | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : اللغة الأجنبية | |||
30 | 16 | 315.00 | 10.30 | 12.00 | 337.30 | 1مجموع السداسي |
السداسي الثاني
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 اسبوع | |||
20 | 08 | 13.30 | 06 | 06 | 180 | وحدة التعليم الأساسية | |||
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : سوسيولوجية الاخفاق المدرسي | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : النظريات السوسيولوجية للتربية2 | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 3 : سوسيولوجية المؤسسة التربوية | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 4 :فلسفة التربية2 | |
07 | 05 | 4.30 | 3.00 | 3.00 | 90 | وحدات التعليم المنهجية | |||
إمتحان | متواصل | 04 | 03 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | 2المادة 1 : منهجية البحث الاجتماعي التربوي | |
إمتحان | متواصل | 03 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : الإحصاء التربوي2 | |
02 | 02 | 3.00 | 3.00 | 45 | وحدات التعليم الإستكشافية | ||||
إمتحان | 01 | 01 | 1.30 | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : تكنولوجيا الاتصال | |||
إمتحان | 01 | 01 | 1.30 | 1.30 | 22.30 | المادة2 : التقويم التربوي | |||
01 | 01 | 1.30 | 22.30 | وحدة التعليم الأفقية | |||||
متواصل | 01 | 01 | 150 | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : اللغة الأجنية | |||
30 | 16 | 315.00 | 10.30 | 12.00 | 337.30 | 2مجموع السداسي |
السداسي الثالث
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 اسبوع | |||
20 | 08 | 13.30 | 06 | 06 | 180 | وحدة التعليم الأساسية | |||
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : الارشاد و التوجيه المدرسي | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : التربية الخاصة | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 3 : اقتصاديات التربية | |
إمتحان | متواصل | 05 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 4 : التربية و التكوين في الجزائر | |
07 | 05 | 4.30 | 3.00 | 3.00 | 90 | وحدات التعليم المنهجية | |||
إمتحان | متواصل | 04 | 03 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 1 : ملتقى التدريب على البحث | |
إمتحان | متواصل | 03 | 02 | 3.00 | 1.30 | 1.30 | 45 | المادة 2 : تقنيات التحرير | |
02 | 02 | 3.00 | 3.00 | 45 | وحدات التعليم الإستكشافية | ||||
إمتحان | 01 | 01 | 1.30 | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : المقاولاتية | |||
إمتحان | 01 | 01 | 1.30 | 1.30 | 22.30 | المادة2 : الادارة التربوية و التشريع المدرسي | |||
01 | 01 | 1.30 | 22.30 | وحدة التعليم الأفقية | |||||
متواصل | 01 | 01 | 150 | 1.30 | 22.30 | المادة 1 : اللغة الأجنبية | |||
30 | 16 | 315.00 | 10.30 | 12.00 | 337.30 | 3مجموع السداسي |
السداسي الرابع
الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | وحدة التعليم |
24 | 12 | 20 | (العمل الشخصي (مذكرة التخرج |
06 | 4 | 4 | (الملتقيات (الورشات |
30 | 16 | 360=15*24 | مجموع السداسي 4 |
: الجانب العلمي
الحصول على شهادة ماستر في علم إجتماع التربية إمكانية خوض غمار الدراسات العليا الجامعية و ميدان البحث العلمي بالترشح لمسابقة التكوين في دكتورا ه ل م د
: الجانب المهني
يستطيع المتخرج ماستر علم اجتماع التربية أن يشغل مناصب إدارية و تربوية في الهياكل المختلفة للمؤسسات التربوية العمل في ميدان التربية و التعليم كمربي في دور الحضانة كأستاذ في التعليم الابتدائي أو كمستشار رئيسي في التوجيه المدرسي و المهني في الأطوار المختلفة للمؤسسات التربوية