عـروض التكوين
Arabic (AR)



إسم التخصص: علم اجتماع التربية

مسؤول التخصص: سرار شفيقة

البريد المهني : ch.serrer @ univ-jijel .dz 

القسم: علم الإجتماع

إن الهدف الحقيقي من تخصص ماستر علم إجتماع التربية هو الوصول إلى تكوين متخصصين في علم الإجتماع التربية يكون لديهم الإمكانيات و المؤهلات العلمية النظرية و المهارات المنهجية و التقنية لفهم الظواهر الإجتماعية ذات البعد التربوي من خلال التفسير السوسيولوجي العلمي للظاهرة التربوية


  :يكون الالتحاق بماستر علم إجتماع التربية حسب الشروط الآتية
: كل طالب حصل على شهادة الليسانس في التخصصات التالية -
ليسانس ل م د علم إجتماع       
ليسانس علم إجتماع نظام كلاسيك       

يركز التكرين في ماستر علم إجتماع التربية على التحليل العلمي و السوسيولوجي في مجال التربية بصفة عامة و المؤسسات التربوية بصفة خاصة بوصفها مؤسسة غجتماعية تلعب دورا أساسيا في المجتمع و ذلك بتمكين الطالب من فهم و إدراك التركيبة الداخلية للمؤسسات التربوية و علاقتها بالمؤسسات الإجتماعية الأخرىو بتزويد الطالب بالوساءل اللازمة من أجل دراسة المشكلات التي تثار حول التربية كمؤسسة إجتماعية و أيضا من خلال : دراسة القضايا المتعلقة بالتربة ضمن إطارها الاجتماعي و ربطها بواقع الحياة اليومية ، دور التربية في التقدم الاجتماعي و التنمية ،غايات و أهداف التربية و علاقتها بالسياسات العامة للبلاد ، علاقة التربية بالثقافة و دورها الأساسي في التنشئة الاجتماعية ،الأهداف التعليمية و الوظائف الأساسية للتربية


 مسؤول فريق شعبة التكوين -
 مسؤولي فرق التخصصات -
رئيس قسم علم الإجتماع -
أساتذة تدريس السنة أولى و السنة الثانية ماستر علم إجتماع تخصص تربية -


السداسي الاول

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : تاريخ الفكر التربوي
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : النظريات السوسيولوجية للتربية1
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  : التربية المقارنة
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 :فلسفة التربية1
07 05 4.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 3.00 1.30 1.30 45 1 المادة 1 : منهجية البحث  الاجتماعي التربوي
إمتحان متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 :  الإحصاء التربوي1
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : علم النفس التربوي
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة2 : المناهج التربوي
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
متواصل 01 01 150 1.30 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية
30 16 315.00 10.30 12.00 337.30 1مجموع السداسي

السداسي الثاني

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : سوسيولوجية الاخفاق المدرسي
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  : النظريات السوسيولوجية للتربية2
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  : سوسيولوجية المؤسسة التربوية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 :فلسفة التربية2
07 05 4.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 3.00 1.30 1.30 45 2المادة 1 : منهجية البحث الاجتماعي التربوي
إمتحان متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 : الإحصاء التربوي2
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : تكنولوجيا الاتصال
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة2 : التقويم التربوي
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
متواصل 01 01 150 1.30 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنية
30 16 315.00 10.30 12.00 337.30 2مجموع السداسي

السداسي الثالث

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 اسبوع
20 08 13.30 06 06 180 وحدة التعليم الأساسية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : الارشاد و التوجيه المدرسي
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2  :  التربية الخاصة
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 3  :  اقتصاديات التربية
إمتحان متواصل 05 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 4 : التربية و التكوين في الجزائر
07 05 4.30 3.00 3.00 90 وحدات التعليم المنهجية
إمتحان متواصل 04 03 3.00 1.30 1.30 45 المادة 1 : ملتقى التدريب على البحث 
إمتحان متواصل 03 02 3.00 1.30 1.30 45 المادة 2 :  تقنيات التحرير
02 02 3.00 3.00 45 وحدات التعليم الإستكشافية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة 1 : المقاولاتية
إمتحان 01 01 1.30 1.30 22.30 المادة2 : الادارة التربوية و التشريع المدرسي
01 01 1.30 22.30 وحدة التعليم الأفقية
متواصل 01 01 150 1.30 22.30 المادة 1 : اللغة الأجنبية 
30 16 315.00 10.30 12.00 337.30 3مجموع السداسي

السداسي الرابع


الأرصدة المعامل الحجم الساعي  الأسبوعي وحدة التعليم
24 12  20  (العمل الشخصي (مذكرة التخرج
06 4 4 (الملتقيات (الورشات
30 16 360=15*24 مجموع السداسي 4

: الجانب العلمي
الحصول على شهادة ماستر في علم إجتماع التربية إمكانية خوض غمار الدراسات العليا الجامعية و ميدان البحث العلمي بالترشح لمسابقة التكوين في دكتورا ه ل م د
: الجانب المهني
يستطيع المتخرج ماستر علم اجتماع التربية أن يشغل مناصب إدارية و تربوية في الهياكل المختلفة للمؤسسات التربوية العمل في ميدان التربية و التعليم كمربي في دور الحضانة كأستاذ في التعليم الابتدائي أو كمستشار رئيسي في التوجيه المدرسي و المهني في الأطوار المختلفة للمؤسسات التربوية



لا يوجد أي حدث في المذكرة
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

عــدد الزوار

198216
اليوم1529
الأمس1400
هذا الأسبوع8172
هذا الشهر35466
المجموع1982165
Jijel °C
Alger °C
  21.11.2024 Ferienhaus Ostsee